المجلس الرئاسي يعلن موافقة خليجية على مسار عاجل لاستيعاب التمويلات السعودية الإماراتية لليمن

قبل شهر 1 | الأخبار | أخبار محلية
مشاركة |

أعلن مجلس القيادة الرئاسي، الخميس، عن موافقة المملكة العربية السعودية، على مسار عاجل لاستيعاب التمويلات السعودية الإماراتية المقدرة بنحو ثلاثة مليارات و 300 مليون دولار.

وقال بيان، صادر عن مجلس القيادة الرئاسي، نشرته كالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن “المسار العاجل يبدأ بحزمة مشاريع انمائية، وشحنات نفطية لتشغيل محطات الكهرباء الحكومية بمبلغ 600 مليون دولار”.

وأوضح البيان، أنه “بموجب الخطة العاجلة، تم الموافقة على دعم حزمة من المشاريع الانمائية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي. إضافة إلى 200 مليون دولار لتوفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء الحكومية في المحافظات المحررة”.

وأضاف البيان، أن “الدعم العاجل عبر البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن، الذي يحظى بثقة وتقدير عال من الشعب اليمني وقيادته السياسية، من خلال تدخلاته واسهاماته الملموسة في كافة المجالات الخدمية والتنموية”.

وذكر البيان، أنه “بموجب الخطة العاجلة، وافق الاشقاء على دعم حزمة من المشاريع الانمائية بقيمة 400 مليون دولار أمريكي إضافة إلى 200 مليون دولار لتوفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء الحكومية في المحافظات المحررة”.

وبحسب البيان، فإن خطة الدعم تشمل حوالى 17 مشروعا، وبرنامجا تنمويا في 6 قطاعات حيوية مبرمجة.

وأفاد البيان، أن اعتماد مقترح المشاريع التنموية العاجلة، تضمن إطلاق البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن حزمة من المشاريع الحيوية التي تخدم كافة المحافظات مع إعطاء الاولوية للعاصمة المؤقتة عدن، وتشمل ستة قطاعات هي: (الطاقة، النقل، التعليم، المياه، الصحة، و بناء مؤسسات الدولة) بحيث يتم البدء الفوري بتنفيذ المشروعات التي قد تم استيفاء جميع متطلباتها”.

ومن المشاريع التنموية العاجلة، وفقا للبيان، 1. مشروع إنشاء محطة الغاز لتوليد الكهرباء في محافظة عدن 2. مشروع إنشاء شبكات الجهد المتوسط الكهربائية في محافظة عدن 3. مشروع إنشاء شبكات التوزيع الكهربائية للجهد المنخفض في محافظة عدن 4. مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة عدن وبقدرة 10 آلاف متر مكعب 5. مشروع تطوير مطار عدن الدولي (المرحلة الثانية) 6. مشروع تطوير ورفع كفاءة أنظمة الملاحة والاتصالات في مطار عدن الدولي 7. مشروع تنفيذ الطريق البحري والتقاطعات المرتبطة به في مدينة عدن 8. مشروع تنفيذ منظومات إنارة الطرقات بالطاقة الشمسية في محافظة عدن 9. مشروع تعزيز مصادر المياه باستخدام الطاقة النظيفة في محافظة عدن 10. بناء قدرات مؤسسات الدولة 11. مشروع إنشاء ساحات رياضية للشباب في محافظة عدن 12. مشروع إنشاء مركز لتأهيل الأطفال المعاقين في محافظة عدن 13.مشروع تشغيل وإدارة مستشفى الجمهورية بعدن 14. مشروع إنشاء وتجهيز المستشفى الجامعي ومركز السرطان بجامعة حضرموت 15.مشروع إنشاء مركز لعلاج الأورام في محافظة تعز 16. مشروع إنشاء وتجهيز كلية الطب في محافظة تعز 17. مشروع تنفيذ طريق تعز- الكدحة المخا في محافظة تعز.

وفي جانب تأمين تشغيل محطات الكهرباء، أشار البيان، إلى توجيه وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء وكافة فروعها بالاستفادة العاجلة من شحنة المشتقات النفطية التي وفرها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بمبلغ (30) مليون دولار لتأمين تشغيل محطات الكهرباء، من أصل (200) مليون دولار أمريكي لنفس الغرض خلال الفترة المقبلة.

وحول صندوق المشتقات النفطية المستدام، لفت البيان، إلى توجيه الحكومة اليمنية وكافة الجهات ذات العلاقة في الجمهورية بسرعة استكمال الإجراءات الخاصة بصندوق المشتقات النفطية بقيمة (900) مليون دولار أمريكي تعهدت منها المملكة العربية السعودية بتقديم (600) مليون دولار، و 300 مليون دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما ما يخص الوديعة للبنك المركزي اليمني، فنوه البيان، إلى توجيه البنك المركزي بتسريع الإجراءات والإصلاحات اللازمة لاستخدام الوديعة السعودية-الإماراتية البالغ قيمتها (2) مليار دولار أمريكي تمهيدا لتحويلها الى حسابه البنكي.

ووفقا للبيان، فإنه سيتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ هذه الخطة وتسريع إجراءاتها المنسقة مع مختلف الجهات المعنية.

الترتيب العالمي للدول العربية في مؤشر حرية الصحافة 2022

لا تعليق!